« »

دعوة لتقديم طلبات لمنحة: “حراك نسوي من أجل التغيير في سوريا” تمويل لمنظمات المجتمع المدني السورية ذات قيم نسوية

April 26, 2019

اقرأ باللغة الإنجليزية هنا

 

دعوة لتقديم طلبات لمنحة: “حراك نسوي من أجل التغيير في سوريا”

تمويل لمنظمات المجتمع المدني السورية ذات قيم نسوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة

تسعى رابطة النساء الدولية للسلام والحرية إلى دعم الحركة الشعبية اللاعنفية من أجل المساواة والحرية والعدالة في سوريا. وتحقيقاً لهذه الغاية، تدعم الرابطة جهود المجتمع المدني الرامية إلى إيجاد حل سلمي وعادل للنزاع، يقوم على احترام ونيل حقوق الإنسان وحقوق النساء وتحقيق مشاركتهن الفعالة في جميع جوانب الحياة. وتلتزم الرابطة بنهج قائم على الحقوق لتعزيز أجندة السلام النسوي[1] في سوريا. ويشكل دعم المجتمع المدني السوري في بناء حراك نسوي واحداً من ثلاثة مسارات متوازية[2] نعمل من خلالها على تحقيق هذا الهدف.

أجرت الرابطة في عام ٢٠١٧ تقييماً معمقاً للاحتياجات والتحديات والأولويات الحالية لعدد من المنظمات السورية العاملة على النهوض بحقوق النساء. بيّن التقييم أن هذه المنظمات قد عقدت العزم على تطبيق مفاهيم النوع الاجتماعي في عملها، وكذلك في المجتمع المحلي، وحققت إنجازات جديرة بالثناء بالرغم من كل الصعاب. غير أن تحديات انعدام الأمن ونقص التمويل وطرق تدخل المانحين والإرهاق المتواصل، كان لها تأثير كبير على استدامة هذه المنظمات وهيكليتها، وعلى قدرات التخطيط والتنفيذ فيها. وقد أظهرت النتائج على وجه الخصوص أن المنظمات السورية بحاجة ماسة إلى المساحات والموارد لتعزيز قيمها النسوية، ولاسيما من خلال التمويل المرن والدعم التقني المخصص.

بعد النجاح الذي حققه مشروع “حراك نسوي من أجل التغيير في سوريا” الرائد في العام الماضي، حيث مكن الدعم المادي والتقني والتنسيقي المقدم من خلاله المنظمات الشريكة من تعزيز أجندتها النسوية النسوية، وتحسين قدراتها التقنية وزيادة نسبة التشبيك والتواصل مع منظمات أخرى، كما تعزز شعور المنظمات بالتمكن والأهمية والقدرة على الاستمرار والصمود.

تسعى الرابطة للاستمرار بدعم منظمات المجتمع المدني السوري لتعزيز اجندتها النسوية، وبناء هياكل مستدامة وفعالة وتعزيز العمل نحو النمو الجمعي في عام ٢٠١٩ من خلال تمديد مشروع “حراك نسوي من أجل التغيير في سوريا” عبر تقديم مزيج من التمويل المرن الأساسي[3] والدعم التقني المخصص وفرص للتشبيك والتواصل للمنظمات السورية التي تتبنى قيماً نسويةً.

وصف المنحة

تستدعي تغطية التكاليف الأساسية للمؤسسات جهوداً جمةً ووقتاً كبيراً ويستهلك ذلك الكثير من الطاقات التي كان من الأولى توجيهها للنضال من أجل التغيير. تهدف منحة “حراك نسوي من أجل التغيير في سوريا” إلى رفع بعض من هذه الأعباء عن عاتق القيادات النسوية والناشطين/ات، آملين بذلك إتاحة الوقت والمساحة والموارد اللازمة للتفكير والتحليل والفعل بطريقة استراتيجية. فمن خلال تلقي تمويل مماثل في الماضي، تمكنت منظمات نسوية سورية من تجريب أفكار ومبادرات جديدة تدعم استراتيجياً التقدم نحو تحقيق رؤاها واستدامتها.

  • المنحة الأساسية

تقدم رابطة النساء الدولية للسلام والحرية منحاً أساسيةً تصل إلى 30,000 فرنك سويسري للمنظمات السورية المسجلة والتي تملك حساب مصرفي باسمها لتعزيز قيمها واجنداتها النسوية.

التمويل المطلوب:

  • قد يصل المبلغ إلى 30,000 فرنك سويسري يغطي الفترة: 1 حزيران 2019 إلى 31 آذار 2020
  • لا يتجاوز المبلغ المطلوب 15 بالمئة من الميزانية المؤمنة لعام 2019.
  • يأخذ شكل تمويل أساسي مرن يلبي احتياجات المنظمات ولا يرتبط بمشاريع أو أنشطة محددة. ولا تغطي هذه المنحة تمويل المشاريع، وهي تهتم أساساً باحتياجات تنمية قدرات المنظمات النسوية السورية.
  • المنحة الصغيرة

يمكن للمنظمات غير المسجلة و/أو التي لا تملك حساب مصرفي أن تقدم طلب لتمويلاً يصل إلى 5000 فرنك سويسري.

التمويل المطلوب:

  • قد يصل المبلغ إلى 5000 فرنك سويسري للفترة: 1 حزيران 2019 إلى 31 آذار 2020
  • يمكن استخدامه لتغطية التكاليف الأساسية أو تكاليف تنفيذ مشروع محدد.
  • هذه الفئة معفاة من شرط ألا تزيد المنحة عن 15 بالمئة من الميزانية المؤمنة.

 

معايير الأهلية (تنطبق على كلا المنحتين)

على المنظمة الطالبة للمنحة تحقيق الشروط التالية:

  • يديرها سوريون/ات، وتعمل من أجل السوريين/ات، وتلتزم بتعزيز القيم والأجندات النسوية.
  • تثبت كيف تعمل لتنال النساء الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الكاملة على قدم المساواة مع الرجال.
  • تمتلك الوسائل اللازمة لاستلام الأموال بأمان ودون المخاطرة بتعرض الموظفين/ات أو أشخاص آخرين لأذى غير مبرر.
  • يمكن أن تكون موجودة داخل سوريا أو في الخارج.

طريقة تقديم الطلبات

يرجى إرسال مقترح لا يزيد عن 10 صفحات، باستخدام النموذج المرفق إلى syria.grants@wilpf.org مع كتابة “حراك نسوي من أجل التغيير في سوريا” في خانة الموضوع. كما ينبغي إرفاق موازنة المنظمة لعام 2019 بالفرنك السويسري.

يجب أن يتضمن المقترح السبل التي تستطيع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية من خلالها أن تدعم القيم النسوية للمؤسسة على أفضل وجه، عبر مزيج من الدعم المالي والفني. ونحن مهتمات أيضاً بمعرفة أهم الصعوبات التي تواجهها منظمتكم في تأمين التمويل وهل يقدم التمويل الأساسي حلاً لهذه الصعوبات. وبالإضافة إلى ذلك، نحن حريصات على سماع كيف تغلبتم/ن على صعوبات استلام الأموال من الخارج، ونود رؤية أمثلة في المقترح عن سبل مبتكرة تعامل منظمتكم مع هذا التحدي، مع وصف لمزايا ومساوئ الطرق المختلفة التي قمتم/ن بتجريبها.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: الأحد 19 أيار 2019

[1] تعرف الرابطة السلام النسوي بأنه “عالم خال من العنف والنزاع المسلح حيث المساواة والعدالة للجميع، ويتحقق عبر معالجة الأسباب الأساسية للعنف بمنظور نسوي وحشد جهود العمل اللاعنفي”.

[2] المساران الآخران هما مشاركة النساء الفعالة في الحياة السياسية، والمساءلة والعدالة الجندرية.

[3] تمويل مرن يلبي احتياجات المنظمات ولا يرتبط بمشاريع أو أنشطة محددة.

Participate in the debate! Share your thoughts!

comments

TAGS →
 
© 2014 WILPF International | All rights reserved | About this website | webmaster