« »

إصدار تقرير: “النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال الإسرائيلي الطويل: أثر العنف الذي يمارسه الاحتلال على النساء

November 1, 2017

يمكنكم قراءة النسخة باللغة الانكليزية هنا

لطالما سعت رابطة النساء الدولية للسلام والحرية إلى إيصال أصوات النساء ودعمهن في تقديم خبراتهن إلى هيئات حقوق الإنسان والمحافل الدولية.

يشكل الاستعراض الدوري الشامل عملية في إطار مجلس حقوق الإنسان، ويتضمن مراجعة سجلات حقوق الإنسان لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كما يسهم في تحسين حالة حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات في هذه الدول. ومن خلال المساهمة في عملية الاستعراض الدوري الشامل، تعمل الرابطة جنبا إلى جنب مع منظمات شريكة لها على تقديم تحليل جندري للسلم والأمن وزيادة إمكانية وصول النساء والمجتمع المدني إلى هذه العمليات.

ولكي يكون الاستعراض الدوري الشامل فعالا، فمن الضروري أن توجه منظمات المجتمع المدني انتباهها إلى الحالات المحلية لانتهاكات حقوق الإنسان وأن ترصد المواقف التي تتخذها الدول الأعضاء. ومن هنا، فإن التقرير بعنوان “النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال الإسرائيلي الطويل: أثر العنف الذي يمارسه الاحتلال على النساء” قد تم تقديمه إلى الفريق العامل في دورته التاسعة والعشرين المنعقدة في كانون الثاني / يناير ٢٠١٨. وهذا التقرير هو نتاج عمل جماعي لمركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، ومركز العمل المجتمعي في جامعة القدس، والمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، مع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية للمساهمة في تسليط الضوء على الانتهاكات التي تقوم بها سلطات الإحتلال الإسرائيلي ضمن عملية الاستعراض الدوري الشامل لإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة في عام ٢٠١٧.

في كانون الثاني / يناير ٢٠٠٩ أسفر الاستعراض الدوري الشامل لإسرائيل عن تقديم ٤٢٤ توصية من البلدان المساهمة. لم تقبل إسرائيل سوى ١٣ بالمئة من تلك التوصيات، كما لم تقبل اي توصيات تتعلق بالحقوق الفلسطينية. واستنادا إلى الاستعراض الدوري الشامل السابق، أحرزت إسرائيل بعض التقدم. غير أن العمل الميداني والبحوث التي أجرتها منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية تثبت أنه لم يحرز سوى تحسن طفيف فيما يخص حقوق الفلسطينيين؛ وتواجه النساء الفلسطينيات العنف والتهديد والتخويف والتقييد على الحركة والتمييز بشكل منتظم نتيجة للسياسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. ويبرز التقرير انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها دولة إسرائيل ضد المرأة الفلسطينية بما في ذلك تدمير الممتلكات وعدم وجود مساكن ملائمة؛ والاعتداء على المدنيين واستهدافهم؛ وتوسيع المستوطنات وعنف المستوطنين؛ والإخلاء القسري للفلسطينيين من القدس المحتلة، والعقاب الجماعي كأداة في النقل القسري؛ واستهداف المدافعات عن حقوق الإنسان، والصحفيات، والناشطات.

كما يتضمن هذا التقرير مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى المساهمة في الالتزام لتحقيق فعال لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ووقف الممارسات الإسرائيلية غير القانونية التي تؤثر على حياة النساء الفلسطينيات بشكل مجحف.

ستستمر الرابطة في تضامنها الدائم مع النساء الفلسطينيات وفي تأييد ودعم مطالبهن المشروعة بالكرامة وحقوق الإنسانكما ستستمر في توجيه انتباه المجتمع الدولي إلى هذه المطالب الى ان يتم الحصول عليها كاملة.

Participate in the debate! Share your thoughts!

comments

TAGS →
 
© 2014 WILPF International | All rights reserved | About this website | webmaster